نحن لا نقيس أنفسنا بما أنجزنا ولكن بما يجب أن ننجز شـــــــعارُنا I Hear … I Forget I See … I Remember I do …. I Understand التميز طريقك للنجاح: هل تعلم ( نقل الدم )

الخميس، 31 يناير 2013

هل تعلم ( نقل الدم )

عبر عدة قرون كان العلماء يجربون نقل الدم من إنسان إلى آخر .وأحيانا بين الحيوانات وبين الحيوان والإنسان . لكن المتلقين للدم كانوا في معظم الحالات يموتون إثر ذلك .  

وفي العام 1900 قرر الطبيب أجرى الطبيب الأمريكي النمساوي المولد كارل لاندشتاينر عدة تجارب لتقصي الأسباب الكامنة وراء موتهم . حيث أجرى اختباراته على عينة من دمه وعلى عينات أخرى من دم خمسة من زملائه في أنابيب اختبار فلاحظ أن العينات كانت تمتزج بسلاسة في بعض الحالات بينما تكون كتلاً متخثرة في بعضها الآخر . ثم أجرى اختبارات عديدة على المواد الكيماوية المختلفة المتواجدة في عينات الدم تبين بنتيجتها تواجد أربع فئات من الدم هي: إي (A)، بي (B)، إي بي (AB)، و أو (O)، وأن فئات معينة فقط يمكن أن تمتزج بأمان.
وقد منح الطبيب كارل لاندشتاينر (1868-1943) جائزة نوبل للطب و الفسيولوجية في العام 1930. بسبب  جهوده تلك .  فلقد جعل ذلك الاكتشاف عمليات نقل الدم أمرا ممكنا وآمنا ومشاعا وحيويا في الطب الحديث  وانتفع به الملايين في العالم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق