نحن لا نقيس أنفسنا بما أنجزنا ولكن بما يجب أن ننجز شـــــــعارُنا I Hear … I Forget I See … I Remember I do …. I Understand التميز طريقك للنجاح: * المحقرات من الذنوب :

السبت، 2 فبراير 2013

* المحقرات من الذنوب :



- عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( إيّاكُم وَمُحقَرات الذُنوبِ ، فإنَّما مَثَلُ مُحقَرات الذُنوبِ كَمَثَلِ قوم نَزَلوا بَطنَ واد فَجاءَ ذلكَ بِعود وجاءَ ذا بِعود ، حَتّى حَمَلوا ما أنضَجوا بِهِ خُبزَهُم ، وإنّ مُحقَرات الذُنوبِ مَتى يؤخَذُ بِها صاحِبُها تُهلِكُهُ ). رواه مسلم .
 * و محقرات الذنوب هي الصغائر التي يستهين بها المرء ، فإن أكثَرَ منها واستهان بها أوردته النار ، لذلك قيل: لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع إصرار. فعلى المسلم  أن لا ينظر إلى صغر ذنبه ولكن عليه أن ينظر إلى  عظمة الرب الذي يعصيه  .
* ومن محقرات الذنوب العادات الذميمة التي يعتادها المرء ولا يكلف نفسه بالإقلاع عنها . فالعادة تتكرر على الدوام ، فتتكرر المعصية مرات كثيرة وبذلك تزداد العقوبة عليها . وعلى المرء الذي ابتلي بعادة سيئة أو اعتاد مخالفة معينة أن يجاهد نفسه في الإقلاع عنها . ومجاهدة النفس لإصلاحها  عبادة يؤجر فاعلها ، ومن أخلص نيته فسوف يوفقه ربه ويعينه على التخلص نهائيا من عاداته السيئة و يغفر له ما تقدم منها. أما  التساهل بالصغائر والإكثار منها دون ندم أو استغفار فهو ما يحذر منه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هنا . وهي التي قد تقود فاعلها إلى الكبائر حتى تهلكه ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق