نحن لا نقيس أنفسنا بما أنجزنا ولكن بما يجب أن ننجز شـــــــعارُنا I Hear … I Forget I See … I Remember I do …. I Understand التميز طريقك للنجاح: * الحيـــــاء

الأحد، 3 فبراير 2013

* الحيـــــاء

      عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَبْدِ الْغَافِرِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اسْتَحْيُوا مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّا لَنَسْتَحِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، قَالَ : " لَيْسَ ذَلِكَ ، وَلَكِنْ مَنِ اسْتَحْيَى مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءَ ، فَلْيَحْفَظِ الرَّأْسَ وَمَا حَوَى ، وَالْبَطْنَ وَمَا وَعَى ، وَلْيَذْكُرِ الْمَوْتَ وَالْبِلَى ، وَمَنْ أَرَادَ الآَخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدِ اسْتَحْيَى مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ " .  . رواه الترمذي ( 2458 ) وأخرجه الإمام أحمد في ( مسنده ) ( 6 / 187 الرسالة )، وحسنه الألباني .

    إن الحياء ليس الخجل الذي يعتري كثيراً من الناس أمام الآخرين ، لأن الخجل قد يكون من فعل المعصية ، وقد يكون من فعل الطاعة ، كمن يخجلون من تلاوة القرآن أو نصيحة المنحرفين ..
    أما الحياء الشرعي فهو الذي يحفظ العينين من النظر إلى الحرام ، ويحفظ الأذنين من سماع الباطل بكل أنواعه ،  ويحفظ اللسان من الكذب والغيبة والنميمة والبهتان ، ويحفظ البطن من أكل الحرام ، ويحفظ اليدين من السرقة والبطش والمس المحرم ، ويحفظ الرجلين من السعي للحرام .. يضبط الجوارح كلها . هو الذي يجعل المؤمن يشعر بمراقبة الله أينما كان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق